ما هى اسباب تجريب الشباب للمخدرات ؟

وماذا نفعل تجاه هذه الأسباب ؟

لا تقفز بسرعه للاستنتاجات, بل استمع جيدا لابنك حتى تحصل على فهم متكامل. لكننا فيما يلى سنورد بعض الاسباب التى قد تدفع لشباب لتعاطى المخدرات :

حب الاستطلاع :

لا تفزع عندا تعلم ان ابنك يجرب المخدرات , كما لا يجب ايضا أن تأخذ الموقف ببساطة شديدة, قد لا تكون هناك مشكلة طويلة المدى وقد لا يحتاج الأمر لأكثر من مناقشة هادئه وانذار مع متابعة لسلوق المراهق.

إن تجريب أى مخدر لمره واحده لا يجعل الشخص مدمنا وقد يؤدى رد الفعل المبالغ فيه من الاهل لنتائج عكسية بسبب العناد وايقاظ روح التمرد الموجوده عند أغلب المراهقين.

حب المغامره وتقليد الكبار :

قد تؤدى المبالغه فى تضخيم مخاطر المخدرات والكلام الكثير عنها الى ايقاظ روح المغامره وتحدى المخاطر. لذا فيجب الحديث عن المخدرات بكل موضوعيه وهدوء.

مشاكل نفسية مؤلمة طلاق الوالدين – معاملة سيئة من الأهل – مشاكل فى الدراسة – شعور بالنقص - الخ :

يحتاج المراهقون فى مثل هذه المواقف لكثير من المساندة والفهم و المشاركة الوجدانية حتى يمكنهم التغلب على الألم النفسى دون اللجوء للمخدرات كحل.كما يجب أن نشرح لهم أن المخدرات قد تعطى مهربا من الألم ولكنه مهرب وقتى وعلى المدى الطويل تؤدى لمزيد من المشاكل الأصلية.

الشعور بالوحده وفقدان الثقة بالنفس :

يعانى معظم المراهقين من مشاكل فى صورة الذات لذا فهم يحتاجون للكثير من التشجيع والحب من الوالدين للتغلب على مثل هذة المشاعر الصعبة دون استخدام المخدرات كمهرب.

 

البرامج العلاجية فى مؤسسة
زين لإعادة التأهيل وعلاج الإدمان
الفريق العلاجى فى مؤسسة
زين لإعادة التأهيل وعلاج الإدمان
صور مؤسسة
زين لإعادة التأهيل وعلاج الإدمان